الأخبار
الرئيسية - فن ومشاهير - الاقامة المميزة في السعودية ونظامها ومزاياها والتقديم عليها
الاقامة المميزة في السعودية ونظامها ومزاياها والتقديم عليها
الساعة 01:27 ص

الاقامة المميزة أو نظام الاقامة المميزة في السعودية هو واحد من أنظمة الاقامة المتبعة في المملكة والذي تم اعتماده وإقراره بشكل رسمي عام 2019 ضمن رؤية المملكة 2030، حيث يمنح حامل هذه الاقامة مزايا وحقوق لا تقدمها الأشكال الأخرى من أنظمة الاقامة الموجودة في المملكة مثل اقامة العمل وتأشيرة الزيارة، هنا سنتعرف إلى هذه الاقامة والمزايا التي تقدمها وشروط الحصول عليها وكل التفاصيل الأخرى عن هذا النظام.

ما هي الاقامة المميزة؟

الاقامة المميزة هي واحدة من أنظمة الاقامة للأجانب في السعودية والتي تمكن حاملها من الاقامة في المملكة لفترة محددة أو غير محددة بحسب نوع الاقامة المميزة التي يحملها حيث تكون على نوعين، وتوفر لحاملها العديد من المزايا إلى جانب الاقامة في المملكة والدخول والخروج منها وإليها ذاتيًا وقت ما يشاء.

 

وتصدر هذه الاقامة من مركز الاقامة المميزة حيث هو الجهة الوحيدة المسؤولة عن منح هذه الاقامة للأجانب بنوعيها حيث هو الجهة الوحيدة المسؤولة عن معالجات طلبات الاقامة المميزة، وذلك بعد دراسة الطلبات ومتابعة الاجراءات اللازمة لمنحها. حيث يتمتع المركز بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وبإشراف من لجنة وزارية مختصة.

أنواع الاقامة المميزة

يتوافر نوعين من القائمة المميزة الأولى غير محدودة المدة أي إقامة دائمة تدفع رسومها لمرة واحدة وتبلغ 800 ألف ريال، والثانية محددة المدة وتكون سنوية قابلة للتجديد كل سنة مقابل دفع رسومها البالغة 100 ألف ريال.

مميزات الإقامة المميزة

أما بالنسبة للفوائد التي يحصل عليها حامل هذه الاقامة تشمل العديد من المزايا وهي:

إمكانية اقامة حاملها في المملكة مع أسرته من أزواج وأبناء أقل من 21 عام.

إمكانية إصدار تأشيرات زيارة للأقارب من الأبناء والأخوة والأخوات وأبناءهم.

إمكانية استقدام العمالة المنزلية.

إمكانية امتلاك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية باستثناء في مكة المكرمة والمدينة المنورة مع إمكانية الانتفاع فقط دون التملك في المدينتين.

إمكانية امتلاك وسائل النقل وفق الإجراءات والأنظمة المعمول بها في المملكة.

إمكانية العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها بما في ذلك أفراد أسرته.

يمتلك حامل الاقامة المميزة حرية الدخول والخروج من وإلى المملكة ذاتيًا.

استخدام الممرات الخاصة بالسعوديين على الحدود ومنافذ الدخول والخروج.

إمكانية مزاولة الأنشطة التجارية بحسب قانون استثمار الأجانب.

يذكر أن هذه المزايا تشمل حامل أي من نوعي الإقامة المميزة السنوية والدائمة.

شروط الاقامة المميزة

أما بالنسبة إلى شروط الحصول على الاقامة المميزة في السعودية تشمل:

وجود جواز سفر ساري المفعول للشخص المتقدم بالطلب.

يجب ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا.

يجب تقديم ما يثبت الملاءة المالية والقدرة على تسديد رسوم الاقامة.

يجب تقديم صحيفة تثبت خلو سجل الشخص من أي سوابق جنائية.

تقديم تقرير صحي حديث (أقل من ستة أشهر) لإثبات خلو الشخص من الأمراض المعدية.

في حال كان المتقدم داخل المملكة يجب أن يكون لديه إقامة سارية أثناء التقديم.

هذه هي الشروط الرئيسية الواجب توافرها عند التقديم على الاقامة المميزة، وبالإضافة إلى هذه الشروط يمكن للجنة المختصة والمشرفة على طلبات التقديم إضافة شروط أخرى بحسب ما تقتضيه الحالة للمتقدم.

يذكر أنه بحسب اللائحة التنفيذية لنظام الاقامة هذه لا يوجد حد محدد للملاءة المالية للأشخاص، ولكن يجب تقديم كشف بالحسابات البنكية للشخص لأخر عامين ضمن الطلب، بالإضافة إلى القوائم المالية المدققة والمعتمدة للشركة أو الشركات التي يملكها الشخص في حال تواجدها، وبيان معتمد ومصدق رسميًا بأي استثمارات يملكها.

رسوم الاقامة المميزة

الرسوم لهذه الإقامة تختلف بحسب نوعها، إذ ذكرنا في البداية أنه يوجد نوعين للإقامة المميزة في المملكة.

النوع الأول هو الاقامة المميزة محددة المدة وتكون مدتها سنة قابلة للتجديد، ورسوم هذا النوع مئة ألف ريال لكل سنة، وفي حال كان الشخص يريد السداد لمدة أكثر من سنة يحصل على خصم 2% عن كل سنة بشكل تراكمي شرط السداد مسبقًا.

النوع الثاني هو الاقامة غير محددة المدة وتكون اقامة دائمة في السعودية ورسومها 800 ألف ريال تسدد لمرة واحدة.

طبعًا هذه الرسوم هي للشخص المتقدم بالطلب فقط، وبالتالي الأشخاص الأخرون الذين يمكن أن يكونوا مع حامل الإقامة المميزة مثل أفراد أسرته لا يكون عليهم أية رسوم.

ما هي الأوراق المطلوبة للاقامة المميزة؟

الأوراق التي يجب تقديمها مع طلب الحصول على الاقامة المميزة تشمل:

في حال كان المتقدم بالطلب مقيم في السعودية أو سبق له الاقامة فيها يجب تقديم رقم الاقامة.

بيانات جواز السفر للمتقدم وصورة ضوئية للصفحة الأولى منه للمتقدم والتابعين، بالإضافة إلى صورة للصفحات التي تحوي تأشيرة دخول للمملكة خلال الـ 15 سنة الماضية في حال تواجدها.

بيانات العنوان الحالي ومستند يثبت ذلك، مثل إيصال خدمات، أو صفحة العنوان الوطني.

بيانات الزوجة والأولاد للمتزوجين.

صورة شخصية للمتقدم والتابعين.

في حال كان يعمل مع جهة داخل السعودية فيجب تقديم تعريف بالراتب بتاريخ حديث ومصدق من الغرفة التجارية.

كشف حسابات بنكية لأخر عامين مصدق من البنك.

كشف حسابات الاستثمارات من الجهة المصدرة للطلب ومصدق رسميًا.

يجب تقديم صور ضوئية للقوائم المالية مدققة من المحاسب القانوني موضح بها أسماء ملاك الحصص أو الوحدات أو شهادات تثبت تملك الحصص معتمدة من الجهات المعنية.

صورة ضوئية لوثائق التملك وتكون مصدقة من الجهات المعنية.

في حال وجود قرض يجب تقديم صورة ضوئية لشهادة القرض والضمانات المصرفية المقدمة.

هذه هي الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب، كل هذه الوثائق يجب أن تكون باللغة العربية أو الإنجليزية حصرًا، أو مترجمة ترجمة قانونية معتمدة للعربية أو الإنجليزية، وتقدم هذه الوثائق عبر الموقع الإلكتروني لمركز الاقامة المميزة كما سنعرف في السطور التالية.

التقديم على الاقامة المميزة

بعد التأكد من استيفاء الشخص لجميع الشروط والمتطلبات وكما ذكرنا أعلاه مع الوثائق والمستندات المطلوبة، يتم تقديم الطلب بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي لمركز الاقامة المميزة.

تقديم الطلب يكون على شكل نموذج إلكتروني على الموقع يتضمن إدخال بيانات شخصية ومعلومات أساسية، بالإضافة إلى إرفاق الملفات المطلوبة للوثائق والمستندات كما ذكرناها أعلاه.

بعد تقديم الطلب وإرفاق كل الأوراق والمستندات المطلوبة يتم معالجة الطلب من قبل لجنة مختصة في المركز ومن ثم معاودة التواصل مع الشخص مقدم الطلب لإخباره بقبول أو رفض الطلب أو أي إجراءات أخرى يحتاجها الطلب.

متى يتم الغاء الاقامة المميزة؟

بحسب نظام الاقامة المميزة في السعودية فإنه هناك بعض الحالات التي يتم فيها إلغاء الاقامة، الحالة الأولى للإلغاء هي عند تقديم طلب من حاملها بإلغاء إقامته حيث يتم إلغائها بناءً على طلبه بالتنازل عنها.

الحالة الثانية التي يتم فيها إلغاء الاقامة هي في حال حدوث أي من الأمور التالية:

في حال إدانة حاملها بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن شهرين، أو بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال أو ما يعادلها.

في الحالات التي لا يتقيد فيها حامل الإقامة بالأنظمة والقوانين المذكورة في اللائحة التنفيذية للإقامة وباقي الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة.

في حال أثبت مركز الاقامة الدائمة إن الطلب الذي كان تقدم به الشخص حامل الإقامة يتضمن معلومات غير صحيحة.

في حال صدر حكم قضائي بالإبعاد لحامل الاقامة عن المملكة.

في حال وفاة حاملها أو فقدانه الأهلية أيضًا يتم إلغاء الاقامة.

هذه هي الحالات التي يمكن أن تلغى فيها الاقامة ويفقدها حاملها بالإضافة إلى تنازله هو شخصيًا عنها.

ما الفرق بين الاقامة المميزة واقامة المستثمر؟

يخلط البعض بين هذه الاقامة واقامة المستثمر، ولكن هناك العديد من الاختلافات بين النوعين من حيث المزايا والفوائد التي يتمتع فيها حامل اقامة المستثمر أو المميزة بنوعيها. لعل أبرزها مثلًا إن المستثمر يحتاج إلى كفيل وتكون المنشأة التي يملكها في المملكة هي الكفيل له، كذلك لا يحق لحامل اقامة المستثمر العمل في القطاع الخاص أو امتلاك العقارات، في حين يمكن لحامل المميزة امتلاك العقارات والعمل في القطاع الخاص ولا يحتاج إلى كفيل.

مصدر الصورة SAPRC

يذكر أخيرًا أن عدد الحاصلين على الاقامة المميزة السعودية خلال العام 2019 فقط بلغ 73 شخصًا وهم الدفعة الأولى التي حصلت على الاقامة هذه وهم من 19 جنسية بعضهم كان مقيم مسبقًا في المملكة وبعضهم من خارجها، ولم تصدر تصريحات رسمية بعد ذلك عن الدفعات اللاحقة وأعدادها.

لنكون بذلك تعرفنا إلى كل ما يتعلق بالاقامة المميزة والمزايا التي يتمتع فيها حاملها في المملكة حيث تعتبر اقامة دائمة في السعودية في حال كانت اقامة غير محددة المدة، أو سنوية بالنسبة للنوع الثاني محدد المدة كما عرفنا في النوعين المتوفرين منها. كذلك عرفنا شروطها وطريقة التقديم عليها والحالات التي يمكن أن تلغى الإقامة لحاملها.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص