الأخبار
الرئيسية - اخبار اليمن - تحذير صادم لعشاق شرب الشاي مع الحليب.. هذة المعلومات ستجعلكم تتوقفون فوراً عن تناوله قبل فوات الأوان
تحذير صادم لعشاق شرب الشاي مع الحليب.. هذة المعلومات ستجعلكم تتوقفون فوراً عن تناوله قبل فوات الأوان
الساعة 09:40 م (العرب 365 )

يتناول الكثير من البشر في مختلف دول العالم "الشاي بالحليب"، ويعتبر مشروب أساسي في بعض الدول، خصوصاً العربية.

لكن ثمة دراسات، وتحذيرات طبية، ظهرت مؤخراً وتحدثت في طياتها عن وجود أضرار على صحة الإنسان الذي يشرب الشاي مع الحليب.

 

 

وفي هذا التقرير سنتعرف على الشاي والحليب بشكلاً موسع ونسلط الضوء على تلك الدراسات والتحذيرات الطبيبة التي انتشرت بشكلاً كبير خلال العشر سنوات الأخيرة.


* لمحة عامة حول الشاي والحليب :


يُعدُّ الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم بعد الماء، ومن الجدير بالذكر أنَّ مصدر جميع أنواع الشاي هي نبتة الكاميليا الصينية (بالإنجليزيّة: Camellia sinensis) إلَّا أنَّ طريقة الحصاد والتصنيع تُنتج أنواعاً مختلفةً من الشاي، حيثُ يمرُّ الشاي الأسود بعدّة عملياتٍ بعد الحصاد، ومنها عملية الأكسدة التي تحدث عندما تتعرض أوراق الشاي للهواء لفترةٍ طويلة مما يؤدي إلى تحلُّل بعض المواد الكيميائيّة الموجودة في أوراقه بواسطة الإنزيمات، ممّا يُنتج لونه البُني، ورائحته المُميزة.


أما الحليب فهو سائلٌ تنتجه الثدييات لإطعام صغارها، وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويُعدُّ حليب الأبقار، والماعز، والأغنام من أكثر أنواع الحليب استهلاكاً.


* فوائد الشاي :


يُساهم تناول الشاي الأسود في تحسين اليقظة العقليّة والانتباه، وتحسين صحّة القلب، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنَّه قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون، وغيرها من الفوائد المتعددة.


* فوائدُ الحليب :


 يُعدُّ الحليب مصدراً ممتازاً للعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، وفيتامين ب12، وفيتامين ب1 المعروف باسم الثيامين (بالإنجليزيّة: Thiamine)، وفيتامين د، وفيتامين أ، كما أنَّ الحليب غنيٌّ بالمئات من الأحماضِ الدهنيّة المٌفيدة مثل الأوميغا 3، وأحد أنواع حمض اللينولييك المُسمّى بـ Conjugated Linoleic acid،[٦] ومن الجدير بالذكر أنَّ شُرب الحليب قد يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب دراسةٍ أوليّة نُشرت في مجلة Calcified Tissue International عام 2013.

 

* أضرار إضافة الحليب إلى الشاي :


حذرت طبيبة مصرية من إضافة الشاي أو الكاكاو إلى الحليب،  بسبب تأثيرها الضار عند خلطها،  على الصحة.

وقالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة الصناعات الغذائية، في مداخلة للتلفزيون المصري، إن إضافة الكاكاو أو الشاي إلى الحليب، يكون ضارا على الحليب ولا يستفيد الجسم منه، وفقا لوكالة "سبوتنيك".


وأضافت عز الدين أن الأبحاث العلمية تقول إن الشاي يحتوي على حامض يرسب الكالسيوم والدهون، وبالتالي لا يستفيد الجسم من الحليب كمصدر للكالسيوم، اما الكاكاو فإنه يحتوي على مواد تتحد مع الكالسيوم وتشكل مواد تكون حصوات على الكلى.

وأشارت الطبيبة المصرية إلى أن هذه التفاعلات موجودة أيضا في حالة إضافة الفراولة، الجوافة، برتقال، أو مانجو للحليب، أما الموز فإن إضافته يحافظ على القيمة الغذائية للحليب، وكذا الأمر بالنسبة إلى البن وليست القهوة السريعة الإعداد أو التحضير.

وتابعت: "دور الحليب هو تقوية العظام والأسنان ومصدر للطاقة ومقوي للمناعة، وما يميز الحليب الطبيعي عن غيره هو أنه يحتوي على نسبة الكالسيوم لازمة لبناء صحة العظام والأسنان بشكل يفوق أي ألبان أخرى، بالإضافة إلى أن كوب الحليب الطبيعي يمنح الجسم نحو 8 جرامات دهن".

وأوضحت: "آخر 10 سنوات انتشرت منتجات الألبان الخالية الدسم مثل الحليب والزبادي، وهو ما أدى إلى زيادة انتشار هشاشة العظام، لأن الحليب الطبيعي يحتوي على فيتامين دي وفيتامين أد ونسبة دهون تجعل الجسم قادرًا على الاستفادة من هذه الفيتامينات


الجدير بالذكر أن عدداً من الدراسات اختلفت حول ما إذا كانت إضافة الحليب إلى الشاي تُقلل من نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، إذ أظهرت دراسةٌ نشرتها مجلة Nutrition Research عام 2010 أنَّ إضافة الحليب إلى الشاي قد يُقلل من مضادات الأكسدة الموجودة في الأنواع المُخلتفة من الشاي،  ولوحظ أنَّ الحليب منزوع الدسم لهُ تأثيرُ أكبر في مضادات الأكسدة الخاصة بالشاي مُقارنةً بالحليب كامل الدسم، أو قليل الدسم


بينما أشارت دراسةٌ أُخرى نشرتها مجلة European Journal of Clinical Nutrition إلى أنَّ إضافة الحليب إلى الشاي لا تُؤثّر بشكلٍ كبير في استفادة الجسم من مُضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

 


ألمصدر:وكالة سبوتنيك +موقع موضوع +موقع العرب365

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص